تابع صفحتنا على الفيس بوك

السبت، 9 فبراير 2013

ما يباح في الصلاه _الطريق الي الجنه




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الهدى والرحمة,,,

النهاردة باذن الله هنكتفى بالكلام عن ما يباح فى الصلاة ، وذلك على النحو التالى,,,

1- البكاء والتأوه والأنين => سواء أكان ذلك من خشية الله أم كان لغير ذلك ، كالتأوه من المصائب والأوجاع ما دام لا يمكن دفع هذا البكاء ، لقول الله تعالى " وإذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا " ، وقال على : " ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد بن الأسود ، ولقد رأيتنا وما فينا قائم إلا رسول الله_صلى الله عليه وسلم_تحت شجرة يصلى ويبكى حتى أصبح "

----------------------------------------------------

2- الالتفات عند الحاجة => فهو كره تنزيها لأنه ينافى الخشوع والإقبال على الله ، فعن عائشة_رضى الله عنها_قالت : سألت رسول الله_صلى الله عليه وسلم_عن التلفت فى الصلاة فقال : " اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد " ، وعن أنس قال : قال لى رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " إياك والالتفات فى الصلاة فإن الالتفات فى الصلاة هلكة ، فإن كان ولا بد ففى التطوع لا فى الفريضة "
وفى حديث الحارث الأشعرى أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " وإن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بنى اسرائيل أن يعملوا بها ، فيه : .... وإن الله أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده فى صلاته ما لم يلتفت "

وعن أبى ذر أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " لا يزال الله مقبلا على العبد وهو فى صلاته ما لم يلتفت فإذا التفت انصرف عنه "
وده كله فى حالة الالتفات بالوجه ، أما الالتفات بالبدن والتحول به عن القبلة فهو مبطل للصلاة .

------------------------------------------------

3- قتل الحية والعقرب والزنابير ونحو ذلك من كل ما يضر => فعن أبى هريرة_رضى الله عنه_أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " اقتلوا الأسودين فى الصلاة : الحية والعقرب "

-----------------------------------------------

4- المشى اليسير للحاجة => فعن عائشة_رضى الله عنه_قالت : " كان رسول الله_صلى الله عليه وسلم_يصلى فى البيت والباب عليه مغلق فجئت فاستفتحت فمشى ففتح لى ثم رجع إلى مصلاه ووصفت أن الباب فى القبلة " ، ومعنى أن الباب فى القبلة : أى جهتها فهو لم يتحول عن القبلة حينما تقدم لفتح الباب وحينما رجع إلى مكانه ، فلا يجوز للإنسان أن يستدبر القبلة ، أما المشى الكثير فأجمع الفقهاء على أن المشى الكثير فى الصلاة المفروضة يبطلها .

----------------------------------------------

5- حمل الصبى وتعلقه بالمصلى => عن عبد الله بن شداد عن أبيه قال : " خرج علينا رسول الله_صلى الله عليه وسلم_فى إحدى صلاة العشى_الظهر أو العصر_ وهو حامل " حسن أو حسين " فتقدم النبى فوضعه ثم كبر للصلاة فصلى فسجد بين ظهرى صلاته سجدة أطالها قال : إنى رفعت رأسى فإذا الصبى على ظهر رسول الله وهو ساجد فرجعت فى سجودى فلما قضى رسول الله ، قال الناس : يا رسول الله إنك سجدت بين ظهرى الصلاة سجدة أطلتها حتى ظننا أنه قد حدث أمر ، أو أنه يوحى إليك ؟ قال : كل ذلك لم يكن ، ولكن ابنى ارتحلنى فكرهت أن أعجله حتى يقضى حاجته " .

--------------------------------------------

6- إلقاء السلام على المصلى ومخاطبته وأنه يجوز له أن يرد بالإشارة على من سلم عليه أو خاطبه => فعن عبد الله بن عمر عن صهيب أنه قال : " مررت برسول الله وهو يصلى فسلمت فرد على إشارة "
وقيل لبلال : " كيف كان النبى يرد عليهم حين كانوا يسلمون فى الصلاة ؟ قال : كان يشير بيده "

-------------------------------------------

7- التسبيح والتصفيق => يجوز التسبيح للرجال والتصفيق للنساء إذا عرض أمر " كتنبيه الإمام إذا أخطأ ، وكالإذن للداخل ، أو الإرشاد للأعمى " ، فعن سهل بن سعد الساعدى عن النبى_صلى الله عليه وسلم_: " من نابه شئ فى صلاته فليقل سبحان الله ، إنما التصفيق للنساء والتسبيح للرجال "

------------------------------------------

8- الفتح على الإمام => إذا نسى الإمام آيه يفتح عليه المؤتم فيذكره تلك الآيه ، فعن ابن عمر أن النبى_صلى الله عليه وسلم_ : " صلى صلاة فقرأ فيها فالتبس عليه ، فلما فرغ قال لأبى : أشهدت معنا ؟ قال : نعم ، قال : فما منعك أن تفتح على ؟ "

----------------------------------------

9- حمد الله عند العطاس أو عند حدوث نعمة => فعن رفاعة بن رافع قال : " صليت خلف رسول الله_صلى الله عليه وسلم_فعطست فقلت الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا ويرضى ، فلما صلى النبى قال : " من المتكلم فى الصلاة " ؟ فلم يتكلم أحد ، ثم قال الثانية فلم يتكلم أحد ، ثم قال الثالثة ، فقال رفاعة : أنا يا رسول الله ، فقال : والذى نفس محمد بيده لقد ابتدرها بضع وثلاثون ملكا أيهم يصعد بها " .

--------------------------------------

10- السجود على ثياب المصلى أو عمامته لعذر ، فإن كان لغير عذر كره .

-------------------------------------

11- القراءة من المصحف => فكان ذكوان مولى عائشة_رضى الله عنها_يؤمها فى رمضان من المصحف .

------------------------------------

12- شغل القلب بغير أعمال الصلاة => فعن أبى هريرة_رضى الله عنه_أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " إذا نودى للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع الأذان ، فإذا قضى الأذان أقبل ، فإذا ثوب بها_أى أقيمت_أدبر ، فإذا قضى التثويب أقبل ، أقبل حتى يخطر المرء ونفسه يقول : اذكر كذا ، اذكر كذا لما لم يكن يذكر حتى يظل الرجل لا يدرى كم صلى ، فإن لم يدر أحدكم ثلاثا صلى أم أربعا فليسجد سجدتين وهو جالس " .

----------------------------------

13- تلخيص بقية الأعمال المباحة فى الصلاة => لخص ابن القيم بعضها,,,
فقال : " وكان رسول الله يصلى وعائشة معترضة بينه وبين القبلة ، فإذا سجد غمزها بيده فقبضت رجلها وإذا قام بسطتها " .
" وكان يصلى على المنبر ويركع عليه فإذا جاءت السجدة نزل القهقرى فسجد على الأرض ثم صعد عليه "
" وكان يصلى إلى جدار فجاءت بهيمة تمر بين يديه فما زال يدارئها_أى يدافعها_حتى لصق بطنه بالجدار ومرت من ورائه ".
وقال على بن أبى طالب : " كان لى من رسول الله_صلى الله عليه وسلم_مدخل من الليل والنهار وكنت إذا دخلت عليه وهو يصلى تنحنح " .

صدق رسولنا الأمين ورضوان الله على صحابته الكرام.
 صلوا على خير خلق الله :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

قوالب بلوجر قوالب بلوجر معربة ثيمات بلوجر قالب ورد بريس قوالب ورد بريس قوالب بلوجر عربية