تابع صفحتنا على الفيس بوك

السبت، 9 فبراير 2013

صلاه الجماعه 2_الاسلام ديني وحياتي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله,,,
هنتكلم النهاردة عن صلاة الجماعة ان شاء الله,,,

صلاة الجماعة سنة مؤكدة ن وفضلها كبير ، فعن أبى هريرة_رضى الله عنه_قال : قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " صلاة الرجل فى جماعة تضعف على صلاته فى بيته وسوقه خمسا وعشرين ضعفا ، وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد لا يخرجه إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلى عليه ما دام فى مصلاه ما لم يحدث : اللهم صل عليه ، اللهم ارحمه ، ولا يزال فى صلاة ما انتظر الصلاة "
وعنه رضى الله عنه أن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_قال : " والذى نفسى بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ، ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالفه إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم "
وفى ترك الجماعة ترك لسنة رسول الله ومن ترك سنة رسول الله ضل ، ورسول الله_صلى الله عليه وسلم_يقول : "...رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق "

* حضور النساء الجماعة وفضل صلاتهن فى بيوتهن =>
يجوز للنساء الخروج للمساجد وشهود الجماعة بشرط أن يتجنبن ما يثير الشهوة ويدعو إلى الفتنة من الزينة والطيب ، فعن أبى هريرة_رضى الله عنه_أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ، وليخرجن نفلات " أى غير متطيبات ، والأفضل لهن صلاتهن فى بيوتهن ، لما رواه أحمد والطبرانى عن أم حميد الساعدية أنها جاءت إلى رسول الله_صلى الله عليه وسلم_فقالت : " يا رسول الله إنى أحب الصلاة معك ، فقال : قد علمت ، وصلاتك فى حجرتك خير لك من صلاتك فى مسجد قومك ، وصلاتك فى مسجد قومك خير لك من صلاتك فى مسجد الجماعة " .

* استحباب الصلاة فى المسجد الأبعد والكثير الجمع =>
فقال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " إن أعظم الناس فى الصلاة أجرا أبعدهم إليهم ممشى " ، وعن أبى بن كعب قال : قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله تعالى ".

* استحباب السعى إلى المسجد بسكينة =>
يندب المشى إلى المسجد بالسكينة والوقار ، فعن أبى قتادة قال : " بينما نحن نصلى مع النبى إذ سمع جلبة رجال ، فلما صلى قال : ما شأنكم ؟ ، قالوا : استعجلنا إلى الصلاة ، قال : فلا تفعلوا ، إذا أتيتم الصلاة فعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا "

* استحباب تخفيف الإمام =>
قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف ، فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير فإذا صلى لنفسه فليطول ما شاء " .

* إطالة الإمام الركعة الأولى وانتظار من أحس به داخلا ليدرك الجماعة =>
فعن أبى سعيد قال : لقد كانت الصلاة تقام فيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضى حاجته ، ثم يتوضأ ثم يأتى ورسول الله فى الركعة الأولى مما يطولها " .

* وجوب متابعة الإمام وحرمة مسابقته =>
فعن أبى هريرة_رضى الله عنه_أن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_قال : " إنما جعل الإمام ليؤتم به ، فلا تختلفوا عليه ، فإذا كبر كبروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا أجمعون " .

* انعقاد الجماعة بواحد مع الإمام =>
تنعقد الجماعة بواحد مع الإمام ولو كان أحدهم صبيا أو امرأة ، وقد جاء عن ابن عباس قال : " بت عند خالتى ميمونة فقام النبى_صلى الله عليه وسلم_يصلى من الليل فقمت أصلى معه ، فقمت عن يساره ، فأخذ برأسى فأقامنى عن يمينه "
وعن أبى سعيد أن رجلا دخل المسجد وقد صلى رسول الله بأصحابه فقال " من يتصدق على ذا فيصلى معه " ؟ فقام رجل من القوم فصلى معه .

* جواز انتقال الإمام مأموما =>
يجوز للإمام أن ينتقل مأموما إذا استخلف ، لحديث الشيخين عن سهل بن سعد : " أن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ذهب إلى بنى عمرو بن عوف ليصلح بينهم ، فحانت الصلاة ، فجاء المؤذن إلى أبى بكر فقال : أتصلى بالناس فأقيم ؟ قال : نعم ، قال : فصلى أبو بكر فجاء رسول الله والناس فى الصلاة فتخلص حتى وقف فى الصف فصفق الناس ، وكان أبو بكر لا يلتفت فى الصلاة ، فلما أكثر الناس التصفيق التفت فرأى رسول الله ، فأشار إليه رسول الله : أن أمكث مكانك فرفع أبو بكر يديه فحمد الله على ما أمره به رسول الله من ذلك ، ثم استأخر أبو بكر حتى استوى فى الصف وتقدم النبى فصلى ثم انصرف ، فقال : " يا أبا بكر ما منعك أن تثبت إذ أمرتك ؟ فقال أبو بكر ما كان لابن أبى قحافة أن يتقدم رسول الله ، فقال رسول الله : " مالى رأيتكم أكثرتم التصفيق ؟ من نابه شئ فى صلاته فليسبح فإنه إذا سبح التفت إليه وإنما التصفيق للنساء ".
صلوا على من بعث رحمة للعالمين :)



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

قوالب بلوجر قوالب بلوجر معربة ثيمات بلوجر قالب ورد بريس قوالب ورد بريس قوالب بلوجر عربية