السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
,,,بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله,,,هنتكلم باذن الله دلوقتى عن قضاء الصلاة وصلاة المريض,,,قضاء الصلاة => اتفق العلماء على أن قضاء الصلاة واجب على الناسى والنائم ، مصداقا لقول الرسول الأمين " إنه ليس فى النوم تفريط ، إنما التفريط فى اليقظة ، فإذا نسى أحد صلاة أو نام عنها فليصلها إذا ذكرها " ، والمغمى عليه لا قضاء عليه إلا إذا أفاق فى وقت يدرك فيه الطهارة والدخول فى الصلاة ، فعن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه إذا أغمى على المريض ثم عقل لم يعد الصلاة وعن الحسن البصرى ومحمد بن سيرين أنهما قالا فى المغمى عليه : " لا يعيد الصلاة التى أفاق عندها " أما تارك الصلاة فقال ابن حزم : " وأما من تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها هذا لا يقدر على قضاؤها أبدا ، فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع ليثقل ميزانه يوم القيامة وليتب وليستغفر الله عز وجل " فالله عز وجل جعل لكل صلاة وقت لا يجوز أن تؤدى قبل وقتها ويؤثم من يتركها لبعد وقتها مصداقا لقول الله " فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون " وفى موضع آخر " فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا " ، والويل هو وداى فى جهنم تستغيث منه النار لمن ترك صلاته عندا وسهى عنها .-------------------------------------صلاة المريض => من حدث له عذر من مرض ونحوه لا يستطيع معه القيام فى الفرض يجوز له أن يصلى قاعدا ، فإن لم يستطع القعود صلى على جنبه ، وإن لم يستطع فمستلقيا ، وصفة الجلوس أن يجلس الإنسان متربعا ، ويجوز أن يجلس الإنسان كجلوسه للتشهد ، وإن لم يستطع الإنسان فليصلى على جنبه ، وإن لم يقدر فمستلقيا ورجلاه إلى القبلة .-----------------------------------الجمع بين صلاتين => يجوز للمصلى أن يجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم_أى أداء الصلاتين وقت الظهر_أو جمع تأخير_أى أداء الصلاتين وقت العصر_ ، وهكذا بالنسبة للمغرب والعشاء ، والجمع يكون فى الحالات الآتية : 1- الجمع بعرفة والمزدلفة ، وهذا اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .2- الجمع فى السفر => فعن كريب عن ابن عباس أنه قال : " ألا أخبركم عن صلاة رسول الله فى السفر ؟ قلنا : بلى ، قال : إذا زاغت له الشمس فى منزله جمع بين الظهر والعصر قبل أن يركب ، وإذا لم تزغ له فى منزله سار حتى إذا حانت صلاة العصر نزل فجمع بين الظهر والعصر ، وإذا حانت له المغرب فى منزله جمع بينها وبين العشاء ، وإذا لم تحن فى منزله ركب حتى إذا كانت العشاء نزل فجمع بينهما " ، ولا تشترط النية فى الجمع والقصر بقول جمهور العلماء .3- الجمع فى المطر => فعن أبى سلمة بن عبد الرحمن أنه قال : " من السنة إذا كان يوم مطير أن يجمع بين المغرب والعشاء " ، وروى البخارى أن النبى_صلى الله عليه وسلم_جمع بين المغرب والعشاء فى ليلة مطيرة .وبالطبع هذه الرخصة لمن يصلى جماعة فى المسجد نظرا لأنه يتأذى بالمطر فى طريقه ، أما من يصلى فى بيته جماعة أو يمشى إلى المسجد مستترا بشئ أو كان المسجد فى باب داره فلا يجوز له الجمع .4- الجمع بسبب المرض أو العذر => وهذا لأن مشقة المرض أكبر من مشقة المطر .5- الجمع للحاجة => فعن ابن عباس قال :" جمع رسول الله_صلى الله عليه وسلم_ بين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء بالمدينة فى غير خوف ولا مطر ، قيل لابن عباس : ماذا أراد بذلك ؟ قال : أراد ألا يحرج أمته "
(: صلوا على حبيب قلوبكم :)