تابع صفحتنا على الفيس بوك

السبت، 9 فبراير 2013

مكروهات الصلاه ومبطلاتها_الاسلام ديني وحياتي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
بسم الله والصلاة والسلام على سيد الخلق حبيب الرحمن,,,

كلامنا النهاردة باذن الله هيكون فى نطاق مكروهات الصلاة ومبطلاتها,,,

يكره للمصلى ما يلى :
1- العبث بثوبه أو بدنه الإ إذا دعت الحاجة لذلك => فعن معيقب قال : سألت النبى_صلى الله عليه وسلم_عن مسح الحصا فى الصلاة ، فقال : " لا تمسح الحصا ، وأنت تصلى فإن كنت لابد فاعلا فواحدة : تسوية الحصا " .
----------------
2- التخصر فى الصلاة => فعن أبى هريرة قال : " نهى رسول الله_صلى الله عليه وسلم_عن الاختصار فى الصلاة " وقال : يعنى يضع يده على خاصرته .
---------------
3- رفع البصر إلى السماء => فعن أبى هريرة أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء فى الصلاة أو لتخطفن أبصارهم ".
--------------
4- النظر إلى ما يلهى => فعن عائشة أن النبى_صلى الله عليه وسلم_صلى فى خميصة لها أعلام فقال : " شغلتنى أعلام هذه ، اذهبوا بها إلى أبى جهم وأتونى بأنبجانيته "
الخصيمة => هى كساء من خز أو صوف معلم .
أبو جهم => هو عامر بن حذيفة .
الأنبجانية => هى كساء غليظ له وبر ولا علم له .
-------------
5- تغميض العينين => كرهه البعض وأجازه البعض ، وقال ابن القيم : والصواب أن يقال : " إن كان تفتيح العين لا يخل بالخشوع فهو أفضل وإن كان يحول بينه وبين الخشوع لما فى قبلته من الزخرفة والتزويق أو غيره مما يشوش عليه قلبه ، فهنا لا يكره التغميض قطعا بل ويستحب هنا ".
-----------
6- الإشارة باليدين عند السلام => فعن جابر بن سمرة قال : كنا نصلى خلف النبى_صلى الله عليه وسلم_فقال : " ما بال هؤلاء يسلمون بأيديهم كأنها أذناب خيل شمس إنما يكفى أحدكم أن يضع يده على فخذه ثم يقول " السلام عليكم السلام عليكم " .
-----------
7- تغطيه الفم والسدل => فعن أبى هريرة قال : نهى رسول الله_صلى الله عليه وسلم_عن السدل فى الصلاة وأن يغطى الرجل فاه " ، والسدل هو إرسال الثوب حتى يصيب الأرض .
-----------
8- الصلاة بحضرة الطعام => فعن عائشة أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء " ، و قال الجمهور : يندب تقديم تناول الطعام على الصلاة إن كان هناك متسع من الوقت وإلا لزم تقديم الصلاة ، وبعض الشافعية : يطلب تقديم الطعام وإن ضاق الوقت .
-----------
9- الصلاة مع مدافعة الأخبثين ونحوهما مما يشغل القلب =>
* الأخبثين هما البول والغائط .
فقال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " ثلاث لا تحل لأحد أن يفعلهن : لا يؤمي رجل قوما فيخص نفسه بالدعاء دونهم فإن فعل فقد خانهم ، ولا ينظر فى قعر بيت قبل أن يستأذن فإن فعل فقد دخل ، ولا يصلى وهو حاقن_أى حابس بوله_حتى يتخفف ".
----------
10- الصلاة عن مغالبة النوم => فعن عائشة أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال : " إذا نعس أحدكم فليرقد حتى يذهب عنه النوم ، فإنه إذا صلى وهو ناعس لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه " .
---------
11- التزام مكان خاص من المسجد للصلاة فيه غير الإمام => فعن عبد الرحمن بن شبل قال : " نهى رسول الله_صلى الله عليه وسلم_عن نقرة الغراب ، وافتراش السبع ، وأن يوطد الرجل المكان فى المسجد كما يوطن البعير " ، أى لا يجلس إلا فى مكان خاص اعتاده .

--------------------------------------------------------------

مبطلات الصلاة =>
تبطل الصلاة بالأفعال الآتية,,,,

1،2- الأكل والشرب عمدا => قال ابن المنذر : " أجمع أهل العلم على أن من أكل وشرب فى صلاة الفرض عامدا أن عليه الإعادة وكذلك فى صلاة التطوع ".

--------------

3- الكلام عمدا فى غير مصلحة الصلاة => فعن زيد بن أرقم قال : " كنا نتكلم فى الصلاة ، ويكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جنبه فى الصلاة حتى نزلت > فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام ".
وبالتالى من تكلم جاهلا بالحكم أو ناسيا فالصلاة صحيحة .


-------------

4- العمل الكثير عمدا => قال النووى : " إن الفعل الذى ليس من جنس الصلاة إن كان كثيرا أبطلها بلا خلاف وإن كان قليلا لم يبطلها بلا خلاف ، فلا يضر الإشارة برد السلام ، وخلع النعل ، ورفع العمامة ووضعها ، ولبس ثوب خفيف ونزعه ، وحمل صغير ووضعه ".

------------

5- ترك ركن أو شرط عمدا بدون عذر => لما رواه البخارى ومسلم أن النبى_صلى الله عليه وسلم_قال للأعرابى الذى لم يحسن صلاته : " ارجع فصل فإنك لم تصل " .

-----------

6- التبسم والضحك فى الصلاة => هناك إجماع على بطلان الصلاة بالضحك ، وقال أكثر العلماء : " لا بأس من التبسم وإن غلبه الضحك ولم يقو على دفعه فلا تبطل الصلاة به إن كان يسيرا ، وتبطل به إن كان كثيرا " .


صلوا على شفيعنا يوم القيامة :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

قوالب بلوجر قوالب بلوجر معربة ثيمات بلوجر قالب ورد بريس قوالب ورد بريس قوالب بلوجر عربية