تابع صفحتنا على الفيس بوك

السبت، 9 فبراير 2013

صلاه الجماعه _طريق الي الجنه




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله,,,


* إدراك الإمام =>
من أدرك الإمام كبر تكبيرة الإحرام قائما ودخل معه على الحالة التى هو عليها ، ولا يعتد بركعة حتى يدرك ركوعها ، فعن أبى هريرة_رضى الله عنه_قال : قال رسول الله_صلى الله عليه وسلم_: " إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئا ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة " ، وإذا دخل المأموم فى الصلاة والإمام فى القعود الأخير فلا يقوم حتى يسلم الإمام .

* أعذار التخلف عن الجماعة =>
يرخص التخلف عن الجماعة عند حدوث حالة من الحالات الآتية :
1- البرد. 2- المطر. 3- حضور الطعام. 4- مدافعة الأخبثين.

* الأحق بالإمامة =>
الأحق بالإمامة الأقرأ لكتاب الله ، فان استووا فى القراءة فالأعلم بالسنة ، فإن استووا فالأقدم هجرة ، فإن استووا فالأكبر سنا.
والمراد بالأقرأ لكتاب الله أى أكثرهم حفظا لكتاب الله.

* من تصح إمامتهم =>
تصح إمامة الصبى المميز ، والأعمى ، والقائم بالقاعد ، والقاعد بالقائم ، والمفترض بالمتنفل ، والمتنفل بالمفترض ، والمتوضئ بالمتيمم ، والمتيمم بالمتوضئ ، والمسافر بالمقيم ، والمقيم بالمسافر ، وإذا صلى المسافر خلف المقيم أتى الصلاة أربعا ولو أدرك معه أقل من ركعة ، فعن ابن عباس أنه سئل : " ما بال المسافر يصلى ركعتين إذا انفرد وأربعا إذا ائتم بمقيم ؟ فقال : تلك السنة "

* من لا تصح إمامتهم =>
لا تصح إمامة معذور لصحيح ، والمعذور مثل من به انطلاق البطن أو سلس البول أو انفلات الريح ، ولا تصح إمامة معذور لمعذور مبتلى بغير عذره ، وهذا قول جمهور العلماء.

* استحباب إمامة المرأة للنساء =>
فقد كانت عائشة_رضى الله عنها_تؤم النساء وتقف معهن فى الصف .

* إمامة الرجل النساء فقط =>
عن أبى بن كعب جاء إلى النبى_صلى الله عليه وسلم_فقال : " يا رسول الله عملت الليلة عملا ، قال : ما هو ؟ ، قال : نسوة معى فى الدار ، قلن إنك تقرأ ولا نقرأ فصل بنا ، فصليت ثمانيا والوتر ، فسكت النبى ، قال : فرأينا سكوته رضا " .

* كراهة إمامة الفاسق والمبتدع =>
فعن السائب بن خلاد أن " رجلا أم قوما فبصق فى القبلة ورسول الله_صلى الله عليه وسلم_ينظر إليه ، فقال رسول الله : لا يصلى لكم ، فأراد بعد ذلك أن يصلى بهم ، فمنعوه وأخبروه بقول النبى ، فذكر ذلك للنبى ، فقال : نعم ، إنك آذيت الله ورسوله ".

* جواز مفارقة الإمام لعذر =>
يجوز لمن دخل الصلاة مع الإمام أن يخرج منها بنية المفارقة ويتمها وحده إذا أطال الإمام الصلاة ، ويلحق بهذه الصورة حدوث مرض أو خوف ضياع مال أو تلفه أو فوات رفقة أو حصول غلبة نوم .

* إعادة الصلاة مع الجماعة =>
عن يزيد بن الأسود قال : صلينا مع النبى_صلى الله عليه وسلم_الفجر بمنى فجاء رجلان حتى وقفا على رواحلهما ، فأمر النبى ، فجئ بهما ترعد فرائصهما_أى يضطربون خوفا_فقال لهما : " ما منعكما أن تصليا مع الناس..ألستما مسلمين ؟ قالا : بلى يا رسول لله إنا كنا قد صلينا فى رحالنا ، فقال لهما : إذا صليتما فى رحالكما ثم أتيتما الإمام فصليا معه فإنها لكما نافلة ".

* استحباب انحراف الإمام عن يمينه أو شماله بعد السلام ثم انتقاله من مصلاه =>
لحديث قبيصة بن هلب عن أبيه قال :" كان النبى_صلى الله عليه وسلم_يؤمنا فينصرف على جانبيه جميعا على يمينه وعلى شماله "
وعن عائشة_رضى الله عنها_أن النبى_صلى الله عليه وسلم_" كان إذا سلم لم يقعد إلا مقدار ما يقول : اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ".

* علو الإمام أو المأموم =>
يكره أن يقف الإمام أعلى من المأموم ، فعن ابن مسعود الأنصارى قال : " نهى رسول الله أن يقوم الإمام فوق شئ والناس خلفه " أى أسفل منه
أما إذا كان هناك غرض من ارتفاع الإمام فلا كراهة ، فعن سهل بن سعد الساعدى قال : " رأيت النبى جلس على المنبر أول يوم وضع فكبر وهو عليه ثم ركع ثم نزل القهقرى وسجد فى أصل المنبر ثم عاد ، فلما فرغ أقبل على الناس فقال : يا أيها الناس إنما صنعت هذا لتأتموا بى ولتتعلموا صلاتى ".
أما ارتفاع المأموم عن الإمام فهو جائز .

* اقتداء المأموم مع الحائل بينهما =>
يجوز اقتداء المأموم بالإمام وبينهما حائل إذا علم انتقالاته برؤية أو سماع .

* الاستخلاف =>
إذا عرض للإمام وهو فى الصلاة عذر فله أن يستخلف غيره ليكمل الصلاة بالمأمومين .

* من أم قوما يكرهونه =>
يحظر أن يؤم رجل جماعة وهم له كارهون ، والعبرة بالكراهة هى الكراهة الدينية التى لها سبب شرعى ، فعن ابن عباس_رضى الله عنه_عن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_أنه قال : " ثلاثة لا ترفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرا : رجل أم قوما وهم له كارهون ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وأخوان متصارمان ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

قوالب بلوجر قوالب بلوجر معربة ثيمات بلوجر قالب ورد بريس قوالب ورد بريس قوالب بلوجر عربية